ربي نفسك .. رسائل وعظية ومجتمعية يقدمها الداعية عمر بن عيظة بن غودل على موقع تاربة اليوم طيلة ايام شهر رمضان.

الحلقة التاسعة والعشرون :

العروض التجارية

تجب الزكاة في عروض التجارة فيحسب مامعه من السيولة النقدية والديون الجيدة والسلع والبضائع بسعر البيع ويخصم الديون التي عليه في قول كثير من المعاصرين ثم يخرج الزكاة..

 الحلي المعد للزينة .

الحلي المباح المعد للزينة.لازكاة فيه الراجح وهو قول الجمهور. .مالك.والشافعي.واحمد وقول عامة.الصحابة عدا إبن مسعود .ولايصح في الباب حديث.

   الديون الرديئة

لا. زكاة فيها في الحال ولا في المأاال على الراجح حتى يحول عليها الحول من حين يقبضها.

  إسقاط الديون

لايجوز إسقاط الديون واحتسابها من الزكاة باتفاق الأئمة الأربعة.لأن الزكاة إيتاء وليست إسقاط ولأن مصلحة الإسقاط تعود للتاجر نفسه بالتخلص من الديون الميئوس منها.
تأخير الزكاة

الزكاة واجبة على الفور ولايجوز التأخير لأن حاجة الفقراء ناجزة

  زكاة الفطر

زكاة الفطر واجبة على كل مسلم ذكر وأنثى.وحر وعبد .وصغير وكبير ومربض ومجنون .

     مقدارها

صاع.من غالب قوت البلد والصاع الفين وأربعين كيلو جرام..وجعلها بعض العلماء.ثلاثة كيلو احتياطياً.
وقت إخراجها
تخرج ليلة العيد أو قبلها بيوم.او يومين .وقال الشافعي.يجوز إخراجها من أول رمضان..

من لاتجب عليهم زكاة الفطر.

لاتجب على الجنين في بطن أمه.ولا على من مات في رمضان.أو ولد ليلة العيد .وانما تجب على من حضر جزء في رمضان.وجزء من شوال.

   زكاة البدن

تتبع البدن.فتخرج في البلد التي يكون فيها.المزكي ولا تنقل إلى بلد آخر.

       المسافر

فالمسافر يخرجها في المحل الذي فيه.وشروطها أن يجد فضلاً زائداً عن قوته وقوت من تلزمه نفقته يوم وليلة العيد فيخرج من ذلك الفضل.

زكاة الفطر مالا.

ولاتجوز القيمة عند الجمهور وقال ابن تيمية .تجوز عند المصلحة.الراجحة .كأن تكون النقود أنفع واصلح للفقير .وهذا الرأي له حظ من النظر.واختاره القرضاوي والسالوس وغيرهما.والله أعلم..

شكر وعرفان موضوع الحلقة القادمة.تابعونا.