ابحث في الموقع

ولنا مع المثل الشعبي وقفة وعبرة

ولنا مع المثل الشعبي وقفة وعبرة

كتب / سالم بجود باراس
الاثنين 9 اكتوبر 2023

كتبنا كثيراً عن الأمثال الشعبية في كتابنا ” زبدة الخلاصة في عادات وتقاليد حضرموت ” الذي صدر عن دار الوفاق وكذا كتاب بانهيم ،لن نطيل ولكن المثل الشعبي له في القلب وقع خاص وتذكير بشىء قد خبرته العقول والأفهام ، والأمثال الشعبية جرت على ألسن الحكماء وذوي التجارب في شتى مناحي الحياة ،وهي دروس ذات مغزى تختصر عليك أمر ما كي لا تقع فيه ، وإن وقعت واتبعت هواك بدون تدبير ولا نظر للعواقب يقال لك ( من بنى على يده يقطبها ) يقطبها بمعنى يقطعها من الكف كناية عن العاقبة التي تستاهل الوقوع فيها لقلة عقلك وتدبيرك .. أو يقال لك ( من شعق بأصبعه يرقع براحته ) الشعق هو خرق أو تمزيق شىء ما ..والراحة هي راحة كف اليد ،،والمعنى أنك طالما دخلت في هذه المشكلة فعليك حلها مهما كلفك الأمر..فهذه الأمثال الشعبية لها مغزى ومعنى والقائمة تطول وقد سجلنا أكثر من مئة مثل شعبي في كتاب ” زبدة الخلاصة في عادات وتقاليد حضرموت ” فليرجع له لمن أراد المزيد.

مثلنا اليوم لكي لا نطيل على القارئ الكريم ،هو مثل عن الصحة وأنواع ما تأكل وماذا قال الاقدمون عن أفضلية ما تأكل وهل له دليل من السنة أو الطب القديم والحديث يقول المثل الشعبي عن اللحوم في مثل هو أشبه بلغز جميل وحكيم ( لحم ولحيم وما شىء) فهنا السامع يستغرب ماهو اللحم واللحيم وما شيء ؟! فاللحم هو لحوم الإبل فهي تضع لحوم كثيرة وتتبارك معك وفيه فائدة للجسم والصحة وينصح صاحب ( عرق النسا) لا يأكله لأنه يزيد ألمه ووجعه ..واللحيم هو لحوم الأغنام فيأتي في الدرجة الثانية من حيث الفائدة للجسم وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يحب لحوم الكبش الحولي فهو رطب في فصل الشتاء وتستخدم آلية شاة عربية كعلاج لعرق النساء وفي رواية كبش عربي المهم تأخذ الذيل وتضعها على النار ثم تقسم إلى ثلاثة أقسام كل يوم على الريق تشرب جزء لمدة ثلاثة أيام فتشفى بإذن الله كما أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم.. النوع الثالث ما شىء وكلمة ماشي عند الحضارم بمعنى لا شيء ..ويقصد به لحم البقر فهو عدم الفائدة للجسم ولا ينتفع به ..وهناك حديث للرسول صلى الله عليه وسلم ما معناه يقول ( لحمها داء ولبنها وسمنها دواء) والله أعلم بصحة الحديث المهم ثبت علمياً بأنه ليس مفيد للجسم مقارنة بلحم الإبل والغنم لذلك هناك مفاضلة في أمثال أجدادنا القدماء ، فعلى الجيل التمسك بتجارب القدماء الأوائل ففيها فائدة عظيمة للجسم والصحة .

تعليقات (0)

إغلاق